اجمل صلاة على النبي - Try This If You Want To Lose Weight
Ads Here

Saturday, September 9, 2017

اجمل صلاة على النبي

الصّلاة على النبيّّ أفضالها كثيرة جداً، وقد وردت الأحاديث والآيات في هذا الموضع بشكل كبير، حيث أجمع العلماء أنّ حكمها الوجوب، فهي واجبة في الصّلاة عند التّشهد، وتجبْ عليك عندما يذكر اسم النبيّّ أمامك، وهي واجبة في الشّهادتين، أمّا عن الآيات والأحاديث كثيرة ومنْها قوله تعالى في سورة الأحزاب:"إنّ اللّه وملائكته يصلّون على النبيّّّ يا أيّها الّذين آمنوا صلّوا عليْه وسلّموا تسْليماً"، وقد ذكر عليه الصّلاة والسّلام في وصف البخيل بأنّه الذي لا يصّل على النبيّ حين سماع اسمه، وقد ورد في الأثر عن فضل المصّلين على الرسول فقال -عليه الصّلاة والسّلام-: "أقرب النّاس إلى يوم القيامة، هم أكثرهم صلاة عليّ"
فضل الصلاة على النبي
طاعة لأمر الله، وطاعة الله منْ أجمل الأمور التي تكسبنا الرّضى قبول الصّلاة على النبيّّ منْ الخالق "عزّ وجّل" قبول الصّلاة منْ قبل الملائكة وموافقتهم أيضاً مضاعفة الأجر فتحصل على عشرة أضعاف منْ عند الله يمسح عنك الخالق عشرْ خطايا وسّيئات بالمثل إجابة الدّعوة منْ عند الله حين الصّلاة على النبيّ منْ يصّل على النبيّ ينال شفاعته يوم القيامة تعدْ الصّلاة على النبيّّ منْ أسباب المغفرة ومسْح الخطايا بها تزول الهموم تجعل المسلم أكثر حباً وقرباً من النبيّّ الكريم يمكن اعتبارها على أنّها صدقة، فالكلمة الحسنّة صدقة تعد الصّلاة على النبيّّ سبباً في حصولك على صلوات منْ الله وملائكته تشعر المسلم بالزّكاة والحلاوة في نفسه تجعل المسلم قريباً منْ الجنّة وتبشره بحسن الخاتمة قبل الموت بشفاعة النبيّّ ننجو من أهوال يوم الدّين العظيم تعد سبباً مهما في عدم نسيان النبيّّ "عليه الصّلاة والسّلام" إنْ ذكر النبيّّ في مجلس فقد طاب المجلس وأهل الذّكر فيه تعد الصّلاة على النبيّّ، سبباً في إبعاد الفقر عن المصلّي تنفي الصّلاة على النبيّّ المصطفى صفة البخل عن المصّلي، كما ورد في حديث النبيّّ تكسبنا رحمة الله ذكر النبيّّ يجعل المسلم في بركة وخير تعد الصّلاة سبباً مهماً في إتمام الحديث بشكل رائع تعد الصّلاة على الحبيب باباً للفرج ونفي الضّيق والغمْ تتضمن الصّلاة شكر الله الخالق، كما وترّطب ألسنتنا بذكره تكسبنا محبة الحبيب، فيحبْ الرسول أولئك الذين لا يلبثون إلّا ويصلون عليه في كل مقال وموضع تعدّ أيضاً سبباً في هداية العبد وصلاح حاله بعد الإكثار منْ الصّلاة على النبيّّ كمقام شيخ أو معلّم مربي، يظل مصاحباً للمسلم حتى يقوده للحقْ ولا شيء سواه


اللهم صلى صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد وأغشه اللهم بنورككما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيمالذى أعاذه من كل سوء ... اللهم فرج كربنا كما وعدت " أمَّن يجيب المضطر إذا دعاهويكشف السوء " وعلى آله وصحبه أجمعين


 صيغ مختارة من الصلاة على رسول الله

  • اللهم صلى صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذي أعاذه من كل سوء
  • ،اللهم فرج كربنا كما وعدت " أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء " وعلى آله وصحبه أجمعين ...اللهم آمين
  • " اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة. اللهم صلى صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد النبي الأمي الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام وبوجهه الكريم وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى رُوحِ مُحَمَّدٍ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى رُوحِ مُحَمَّدٍ فِي الأَرْوَاحِ وَعَلَى جَسَدِهِ فِي الأَجْسَادِ وَعَلى قَبْرِهِ فِي القبورِ.
  • اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آله إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آله إبراهيم إنك حميد مجيد اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله
  • اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صفا ألفا ألفا وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك وجرى به قلمك ونفذ به حكمك في برك وبحرك وسائر خلقك عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل
  • اللهم صَلِ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَصْلِ الأُصُول نُورِ الْجَمَالِ وَسِرِّ الْقَبُول أَصْلِ الْكَمَالِ وَبَابِ الْوُصُول صلاةً تَدُومُ وَلا تَزُول اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمِّدٍ أَكْرَمِ نَبِيٍّ وَأَعْظَمِ رَسُول مَنْ جَاهُهُ مَقْبُول وَمُحِبُّهُ مَوْصُول الْمُكَرَّمُ بِالصِّدْقِ فِي الْخُرُوجِ وَالدُّخُول صلاةً تَشْفِي مِنَ الأَسْقَامِ وَالنُّحُول وَالأَمْرَاضِ وَالذُّبُول وَنَنْجُو بِهَا يَوْمَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ مِنَ الذُّهُول صلاةً تَشْمَلُ آلَ بَيْتِ الرَّسُول وَالأَزْوَاجَ وَالأَصْحَابَ وَتَعُمُّ الْجَمِيعَ بِالْقَبُول الشَّبَابَ فِيهِمْ وَالْكُهُول وَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِه آمِين
  • اللهم صلِّ وسلم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم مَن أرسلته رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وألحقنا بخُلقه وأدبنا بأدبه، وأحي فينا وفى أُمته هذه المعاني يا كريم اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه بقدر عظمة ذاتك و أغنني بفضلك عمن سواك و على آله و صحبه و سلم،
  • اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك و الطف بي فيما جرت به المقادير و اغفر لي و لجميع المسلمين و ارحمني و إياهم برحمتك الواسعة في الدنيا و الآخرة يا كريم يا رحيم وصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله أنت المقدم في كل مقام وبك حصل الختم يا خير الأنام الصلاة والسلام عليك يا خيرة الله من خلقه أجمعين الصلاة والسلام عليك وعلى آلك وأصحابك وأزواجك أجمعين ربي اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا

  •  
  •  مواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 
  •  أولًا: بعد الأذان: فعن عبدالله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إذا سمعتُم المؤذَّنَ، فقولوا مثل ما يقولُ، ثمَّ صلُّوا عليَّ؛ فإنَّه من صلَّى عليَّ صلاةً صلى الله عليه بها عشرًا، ثمَّ سلوا اللهَ لي الوسيلة؛ فإنَّها منزلةٌ في الجنَّة لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأَل ليَ الوسيلة، حلَّت له الشَّفاعةُ» [مسلم:384].
  •  ثانيًًا: الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة: فعن أوس بن أوس، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: « إنَّ من أفضل أيَّامكم يوم الجُمُعة؛ فيه خُلق آدمُ عليه السَّلام، وفيه قُبض، وفيه النَّفخةُ، وفيهه الصَّعقةُ، فأكثرُوا عليَّ من الصَّلاة؛ فإنَّ صلاتكم معرُوضةٌ عليَّ، قالُوا: يا رسول الله، وكيف تُعرضُ صلاتُنا عليكك وقد أرمتَ؟ - أي يقولون: قد بليتَ - قال: إنَّ الله عزَّ وجلَّ قد حرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السَّلام» [أبي داود:10477].
  •  ثالثًا:عند سماع وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صعِد المِنبَرَ فقال : ( آمينَ آمينَ آمينَ ) قيل : يا رسولَ اللهِ إنَّكَ حينَ صعِدْتَ المِنبَرَ قُلْتَ : آمينَ آمينَ آمينَ قال: «إنَّ جِبريلَ أتاني فقال : مَن أدرَك شهرَ رمضانَ ولَمْ يُغفَرْ له فدخَل النَّارَ فأبعَده اللهُ قُلْ : آمينَ فقُلْتُ : آمينَ ومَن أدرَك أبوَيْهِ أو أحَدَهما فلَمْ يبَرَّهما فمات فدخَل النَّارَ فأبعَده اللهُ قُلْ : آمينَ فقُلْتُ : آمينَ ومَن ذُكِرْتَ عندَه فلَمْ يُصَلِّ عليكَ فمات فدخَل النَّارَ فأبعَده اللهُ قُلْ : آمينَ فقُلْتُ : آمينَ» [ابن حبان:907] وصححه الألباني في[صحيح الترغيب: 1679]. 
  • رابعًا: عند إطالة المجلس: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «أيُّما قومٍ جَلَسُوا، فَأَطَالوا الجُلوسَ، ثُمَّ تَفَرَّقُوا قبلَ أنْ يَذْكُرُوا اللهَ تعالى ، أوْ يُصلُّوا على نبيِّهِ كانَتْ عليهم تِرَةٌ مِنَ اللهِ ، و إنْ شاءَ عَذَّبَهُمْ ، و إنْ شاءَ غفرَ لهُمْ» صححه الألباني في [صحيح الجامع:2738].وبين الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله تعالى العديد من المواطن الهامة للصلاة على النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. 
  • خامسًا: عند كتابة اسم النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: من المواضع أيضًا الصلاة على النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عند كتابة اسمه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، قال سفيان الثوري رحمه الله تعالى: لو لم يكن لصاحب الحديث فائدة إلا الصلاة على رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإنه يصلي عليه ما دام في ذلك الكتاب. 
  • سادسًا: بين تكبيرات العيد: من مواضع الصلاة على النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بين تكبيرات صلاة العيد وهذا لا يعلمه كثير من الناس، قال عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه في الحديث الصحيح الذي جاء عنه معلمًا: " تبدأُ فتُكبِّرُ تكبيرةً تفتتحُ بالصلاةِ ، وتحمدُ ربَّكَ ، وتصلي على النبيِّ محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، ثم تدعو أو تُكبِّرُ ، وتفعلُ مثلَ ذلك ، ثم تُكبِّرُ وتفعلُ مثلَ ذلك ، ثم تُكبِّرُ وتفعلُ مثلَ ذلك ، ثم تقرأُ ، ثم تُكبِّرُ وتركعُ ، ثم تقومُ فتقرأُ وتحمدُ ربك ، وتصلي على النبيِّ محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، ثم تدعو وتُكبِّرُ اللهَ وتفعلُ مثلَ ذلك ، ثم تُكبِّرُ وتفعلُ مثلَ ذلك ، ثم تركعُ . فقال حذيفةُ وأبو موسى : صدق أبو عبدِ الرحمنِ "حسنه الشيخ الألباني في (فضل الصلاة: 88). 
  • سابعًا: فوق الصفا: ومن المواضع أيضًا: الصلاة على النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فوق الصفا، كما جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه بإسناد صحيح: "إذا قدمتم فطوفوا بالبيت سبعا ، وصلوا عند المقام ركعتين، ثم أتوا الصفا فقوموا من حيث ترون البيت ، فكبروا سبع تكبيرات، [ بين كل ] تكبيرتين حمد لله ، وثناء عليه ، وصلاة على النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومسألة لنفسك، وعلى المروة مثل ذلك " حسنه الشيخ الألباني في (فضل الصلاة: 81). 
  • ثامنًا: عند قبر الرسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا زاره: قال عبد الله بن دينار: "رأيْتُ عبدَ اللهِ بنَ عمرَ يقفُ على قبرِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، ويصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وأبي بكرٍ، وعُمرَ رضيَ اللهُ عنهُما" حسنه الشيخ الألباني في (فضل الصلاة:98). وففي هذا بيان أن ما يفعله هؤلاء الذين يتمسحون بشبابيك القبر النبوي وبالقفص الحديدي الموجود هناك أنهم ضالون مبتدعون، وهذا نوع من الشرك أن تلتمس البركة من شباك القبر النبوي، ومن الحديد المصنوع المجعول حوله، وربما أخذ بعضهم من الغبار فتمسح به وهكذا يحدث الشرك في هذه الأمة. 
  • تاسعًا: المرور بآيات فيها ذكر النبي عليه الصلاة والسلام: وقد قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: إذا مر المصلي بآية فيها ذكر النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فإن كان في نفل صلى عليه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، في صلاة نافلة كقيام ليل إذا قرأ الآية يصلي على النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وهذا من باب التدبر للقرآن في صلاة النافلة وفي قيام الليل، كما كان عليه الصلاة والسلام إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بآية فيها ذكر الجنة سأل، وفيها ذكر النار استعاذ، وهكذا. موضعها في صلاة النافلة وفي قيام الليل. 
  • عاشرًا: الصلاة على النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة، فعن رجل من الصحابة رضي الله تعالى عنه قال: " أنَّ السُّنَّةَ في الصَّلاةِ علَى الجنازةِ أن يُكَبِّرَ الإمامُ ، ثمَّ يقرأَ بفاتحةِ الكتابِ بعدَ التَّكبيرةِ الأولى سرًّا في نفسِهِ ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ويخلصُ الدُّعاءَ للجنازةِ في التَّكبيراتِ الثَّلاثِ لا يقرأُ في شيءٍ منهنَّ ثمَّ يسلِّمُ سرًّا في نفسِهِ حينَ ينصرفُ عن يمينِهِ والسُّنَّةُ أن يفعلَ مَن وراءَهُ مثلَما فعلَ إمامُهُ " صححه الألباني في (أحكام الجنائز:155).

No comments:

Post a Comment