تعرف على "حساب المواطن" السعودي اهم المشاكل المتوقع له - Try This If You Want To Lose Weight
Ads Here

Tuesday, December 26, 2017

تعرف على "حساب المواطن" السعودي اهم المشاكل المتوقع له

مع الساعات الأولى ليوم الخميس، 21 ديسمبر 2017، تلقى عدد من المواطنين السعوديين رسائل هاتفية تفيد بإيداع مبالغ ماليّة في حساباتهم المصرفية.
تزامن ذلك مع إعلان وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي الغفيص "إيداع الدفعة الأولى من قيمة دعم "حساب المواطن" للمستحقين عن شهر ديسمبر، والتي بلغت ملياري ريال سعودي (ما يعادل 533 مليون دولار)، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".
ما هو "حساب المواطن" الذي يشغل المواطنين السعوديين منذ فترة؟ وما علاقته بـ"رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان؟ ماذا تكشف تلك الخطوة عن معدلات الفقر في السعودية وهل هي كافية حقاً لتحقيق التوازن بين التقشف الحكومي والمتضررين منه؟
هنا كل ما يمكن معرفته عن "حساب المواطن" وحسابات المملكة الاقتصادية والسياسية من خلاله.


ما هو "حساب المواطن" ولماذا تطرحه المملكة الآن؟

في الدليل الذي طرحته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مطلع العام الماضي، عرّفت برنامج "حساب المواطن" باعتباره "برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة من خلال تقديم بدل نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين".
ووعدت الوزارة بتقديم البدل النقدي قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن، في حين أصدرت قائمة مفصلة بمن هو مؤهل من تلك الأسر لاستلام البدل ومن يستحقه.
ويأتي برنامج الدعم للتخفيف من الآثار المحتملة الناتجة عن تعديلات أسعار الكهرباء والبنزين وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على بعض السلع، في وقت سيشهد الربع الأول من العام 2018 ارتفاع أسعار الوقود في السعودية بنسبة 80%، حسب "بلومبرغ".
هذه الزيادة هي جزء من خطة الوصول بأسعار الوقود في المملكة إلى المستويات العالمية بين 2023 و2025، في حين سيشهد العام 2018 كذلك تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.
من هنا برّرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البرنامج، الذي يشمل الأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض فقط، باعتبار أن المرحلة السابقة للإصلاحات شهدت كذلك استفادة ذوي الدخل المرتفع وغير السعوديين من الدعم، ما أدى إلى الإفراط في الاستهلاك.

كيف يعمل البرنامج وبماذا يعد السعوديين؟


شملت الدفعة الأولى التي أعلن عنها الوزير قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، بإجمالي 10.6 مليون مستفيد يشكلون 82% من المسجلين، فيما يُنتظر أن يتم تحويل الدفعة التالية في العاشر من يناير المقبل على أن "يتم الالتزام بتحويل الدفعات في العاشر من كل شهر ميلادي".
وكانت الحكومة السعودية، قد أعلنت تخصيصها نحو 32.4 مليار ريال (أي 8.64 مليار دولار) للبرنامج، في موازنة العام المقبل التي اعتُبرت "الأكبر حجماً في تاريخ المملكة".
وقد تم تقسيم المستفيدين لـ3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي. وحددت الأهلية بشرط حمل الجنسية السعودية والإقامة فيها.
كما قُسم المستفيدون إلى شرائح حسب مداخيلهم: الأولى ممن رواتبهم تصل حتى 8699 ريال، والثانية من 8700 وإلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159. أما الشريحة الخامسة فهي التي لا تستحق الدعم، وتحصل على مداخيل تفوق الـ20160 ريال.
ونشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صور تفصيلية للأفراد المستفيدين وشروط الأهلية.

No comments:

Post a Comment