أضرار قلة شرب المياه وماهى الكمية المناسبة لوزنك - Try This If You Want To Lose Weight
Ads Here

Sunday, February 12, 2017

أضرار قلة شرب المياه وماهى الكمية المناسبة لوزنك

خلق الله كل شئى حى من الماء، عن جماعة من الصحابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إنَّ الله لم يخلق شيئًا مما خلقَ قبل الماء”، فيتبين بذلك أن الماءَ هو أصل جميع المخلوقات وهو أول الخلق، فمن الماء خلق اللهُ العالمَ قال تعالى”وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” (الأنبياء 30). 

الماء يلعب دورا مهما في تطهير الجسم، ويدعم وظائف الكبد والكلى على تخليص الجسم من السموم، وذلك فإن أجسامنا تعاني من نقص المياه يمكن أن يؤدي ذلك إلى الجفاف، والجفاف يمكن أن يسبب حالات مثل التعب والصداع والإمساك.

وذلك علاوة على تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث إن نقص المياه يمكن أن تجعل الجسم أكثر سخونة والتي يمكن أن تقلل من قدرتك على التركيز، حيث إن الجفاف على المدى الطويل يمكن أن يؤدي أيضا إلى غيرها من الشروط التي يمكن أن تشمل القرحة وآلام المفاصل، حيث إنه يمكن أيضا أن يزيد من مستويات الحساسية مثل الربو.

العلامات والأعراض المبكرة لقلة شرب الماء:
نقص المياه له عواقب سريعة عندما يتعلق الأمر عادة بالحمام. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المياه، فلن تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان، وعندما تذهب الى الحمام، سوف تجد لون البول أصفر غامق.
ومن الناحية المثالية، يجب أن يتم التبول بانتظام على مدار اليوم، ويجب ان يكون لها لون أصفر فاتح، حيث إنه قد تجد أيضا أن فمك جاف أو لزج، ولديك صعوبة في إنتاج الدموع.
أضرار قلة شرب الماء:
الجفاف:

عندما يتوقف الشخص عن تناول مياه الشرب أو عدم شرب ما يكفي من المياه، فإنها يمكن أن تصاب بالجفاف، وتشمل أعراض الجفاف لزجة الفم، والعينين الغارقة التي لا تنتج ما يكفي من الدموع، إخراج البول قليل والخمول، علاوة على انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع.
مشاكل الهضم:
الجهاز الهضمي هو نظام معقد للغاية يتطلب المياه للمساعدة في كسر الغذاء وحرقه، وعسر الهضم والإمساك وهي بعض المشاكل المرتبطة بعدم كفاية كمية المياه، كما يساعد الماء على حفظ سمك بطانة المعدة، وعدم شرب ما يكفي من الماء يخفف بطانة المعدة، مما تسبب العديد من الأضرار.
التهاب المفاصل:
الغضروف في مفاصل الجسم ما يقرب من 80 في المائة يتكون من الماء، هذا الغضروف يعطي المفاصل سطح أملس ويسمح له ان ينزلق بسهولة أثناء التنقل، عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى كمية أكبر من الاحتكاك، وتبدأ في التدهور مما يؤدي إلى التهاب المفاصل بسرعة، شرب الكمية الموصى بها ( 1/2 أوقية من الماء لكل رطل من الوزن ) للحد من آلام التهاب المفاصل.
ارتفاع ضغط الدم:
كمية المياه غير الكافية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي النقص في المياه الى انسداد بعض الشعيرات الدموية، مما يؤدي الى تقييد في حركة الدم، وهذا التقييد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والجسم يحاول بجد لدفع الدم من خلال السائل في الشرايين ليعوض عن نقص المياه في الشعيرات الدموية، لأن الدم هو في المقام الأول المياه ومياه الشرب يمكن أن تساعد في خفض الضغط.
وإذا تم تقييد تدفق الدم إلى الكليتين بسبب نقص المياه، فإنها تتفاعل بواسطة تشنج الأوردة والشرايين مما يجعل ضغط الدم أعلى من ذلك.


مشاكل مع تنظيم درجة الحرارة :
الماء يلعب دورا رئيسيا في تنظيم درجة حرارة الجسم، وضمان بقاء درجة الحرارة الأساسية الخاصة بك ضمن نطاق صحي، بحيث ان الإنزيمات في الخلايا الخاصة بك يمكن أن تعمل بشكل صحيح.
وتمتص الماء وتبدد الحرارة كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك، والغدد العرقية الخاصة بك تصدر السائل على بشرتك في الحرارة، والذي يتبخر لخفض درجة حرارة الجسم.
والجفاف يعوق قدرة الجسم على تبريد نفسه، وإذا كنت تشعر بالجفاف وتتعرض للحرارة لفترة طويلة، هذا يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة والضعف، والصداع أو الدوار.
الحصول على ما يكفي من المياه :
تحتاج عدة أكواب من السوائل يوميا لتجديد مخازن الماء في الجسم – الرجال بحاجة بمتوسط 15 كوب يوميا، بينما تحتاج المرأة في المتوسط 11 كوب.
وما يقرب من خمس كمية السوائل اليومية يأتي من الغذاء، ويمكنك زيادة استهلاك المياه الخاصة بك باختيار الأطعمة معبأة الماء، مثل الفواكه والخضروات، وأربعة أخماس المتبقية تأتي من الماء والمشروبات الأخرى، والتي يمكن أن تشمل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي.
أضرار قلة شرب المياه وماهى الكمية المناسبة لوزنك