سبع فوئد صحية للضحك هيا بنا نضحك وداعا للادوية - Try This If You Want To Lose Weight
Ads Here

Tuesday, December 6, 2016

سبع فوئد صحية للضحك هيا بنا نضحك وداعا للادوية



قبل البدء فى سرد الامراض التى يساعد فيها الضحك على الاستشفاء منها ولو بنسبة ليست بالقليلة علينا ان نتذكر ان خير الامور الوسط فيكون الضحك ليس للسخرية من شخص او اساءة لاحد وغيره من الضحك الذى يحملنا الذنوب. 1-حماية قلب الإنسان تشيرالعديد من الدراسات إلى أهمية الضحك لحماية القلب، لأن الإنسان عندما يضحك يُفرز هرمون الكورتيزول “وهذا الهرمون يُفرز بكثرة عند التعرض لضغط عصبي”، وفي حالة الضحك يفرز هذا الهرمون بقلة، لذلك ينصح أن يستخدم الإنسان الضحك في حالة تعرضه للضغوط، حيث أنه يساعد الإنسان على تحمل الألم. ويعمل الضحك أيضًا على زيادة مساحة البطانة الوعائية الدموية مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل جيد وهو ما يعمل على منع تصلب الشرايين، ويساعد أيضًاعلى تقوية جسم الإنسان من خلال إفراز الأجسام المضادة، التي تساعد الإنسان على تقليل الإصابة بالذبحة الصدرية أوالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية. لكن يجب أن نعرف أن الضحك عامل مساعد في حماية قلب الإنسان، ولكن لايكون بديلًا أساسيًّا، لذلك يجب متابعة الطبيب.
2- تقوية جهاز المناعة تؤثر كثرة الضغوط على نقص كفاءة جهاز المناعة، وتعمل روح الفكاهة على مساعدة جسم الإنسان على محاربة الأمراض التي تغزو الجسم. فعندما يتعرض الإنسان للضحك، يعمل على تدمير الفيروسات والأورام، وهذا يوضح دور الضحك في محاربة السرطان، ويُحسن الضحك من سير الدورة الدموية، ويزيد من نسبة الأوكسجين، ويساعد على التئام الجروح بطريقة سريعة، بالإضافة إلى أن الضحك يساعد على التخلص من المشاعرالسلبية، وتقليل إفراز هرمونات التوتر “الكورتيزول والأدرينالين”، اللذين يساعدان على ضعف جهاز المناعة في حالة ارتفاعهما، وتشير الدراسات إلى أن الإنسان عندما يشاهد فيلمًا كوميديًّا، يؤدي هذا إلى خفض تركيز هرمون الكوتيزول في الدم، وهنا نجد أن استخدام الضحك يساعد على تجنب الأمراض، وتشير التجارب أن الضحك يساعد أيضًا على زيادة نشاط خلايا المناعة، والتي تُسمى بالخلايا الطبيعية القاتلة في لعاب الأشخاص الأصحاء.

3- انخفاض معدلات سكر الدم في دراسة كانت قد أجريت في جامعة “تسوكايا”في اليابان على بعض المرضى من سكر الدم من الدرجة الثانية لمدة يومين، في اليوم الأول تناول المرضى الطعام، وحضروا بعد ذلك محاضرة مملة لمدة 40 دقيقة، وفي اليوم الثاني حضر نفس المرضى عرضًا كوميديًّا استمر لمدة 40 دقيقة أيضًا، فكانت النتائج انخفاض نسبة السكر بعد مشاهدة العرض الكوميدي أكثر من اليوم الثاني، والذي شاهدوا فيه المحاضرة المملة، وأشارت الدراسة بأن الضحك علاج لمرض السكر نتيجة لم يحدثه من نتائج إيجابية على جسم الإنسان
4- قيام الأوعية الدموية بوظائفها الطبيعية في دراسة تم إجراؤها على بعض الأشخاص أثناء مشاهدتهم لمسرحية كوميدية، من أجل معرفة حالة الأوعية الدموية أثناء مشاهدة العرض، كانت النتيجة هي أن الأوعية الدموية تعمل وتؤدي وظيفتها بشكل طبيعي، هذا عكس ما حدث عند مشاهدة نفس الأشخاص لعرض مسرحي من نوع الدراما، كانت النتيجة هي توتر وانخفاض في صورة الأوعية الدموية في جسم الإنسان.
5- وقاية الدماغ من الشيخوخة يعمل الضحك على حماية الدماغ من الشيخوخة، وذلك في دراسة تم إجراؤها على مجموعة من المسنين، تم تقسيمهم إلى فريقين فريق قام بمشاهدة شريط فيديو كوميدي، والفريق الآخر لم يشاهد شيئًا، فكانت النتيجة أن الفريق الذي شاهد الفيديو الكوميدي، ساعده ذلك في تخفيض تركيز هرمون الكورتيزول في الدم، وتحسين الذاكرة مقارنة بنتيجة المجموعة الثانية. ويوضح الباحثون تأثير الضحك على هرمون الكورتيزول بأن “الضحك يخفض مستوى الكورتيزول في الجسم، الذي يسبب أضرارًا للخلايا العصبية لمنطقة الحصين المسؤولة عن الذاكرة، لذلك كلما قلت الإجهادات كلما كانت الذاكرة أفضل”.
6-التخفيف من الألم والقلق الأشخاص الذين يتعرضون للضحك هم أقل شعورًا بالألم، وذلك عن طريق دراسة تم إجراؤها على مجموعتين من المرضى، مجموعة شاهدت فيلمًا هزليًّا، والمجموعة الثانية شاهدت فيلمًا غير مضحك، فكانت النتيجة أن مرضى المجموعة الأولى أقل احتياجًا إلى مسكنات الألم عكس المرضى الذين شاهدوا فيلمًا غير مضحك.
وفي دراسة تم إجراؤها على 53 طالبًا جامعيًّا أبلغوهم بأنهم سيتعرضون لصدمة كهربائية خلال 12 دقيقة، وأثناء انتظارهم لحدوث صدمة كهربائية استمع بعض من الطلبة إلى شريط تسجيل كوميدي، والبعض الآخر منهم استمع إلى شريط تسجيل خالٍ من الضحك،وجزء منهم لم يستمع لشيء، فكانت النتيجة إلى أن الطلبة الذين استمعوا إلى الشريط الكوميدي شعروا بقلق أقل أثناء الصدمة الكهربائية، عكس الفريقين الآخرين. وهنا نرى أن الضحك بالفعل يساعد على تهدئة الإنسان
7- يساعد على الاسترخاء والنوم يساعد الضحك على التقليل من التوتر الذي يحدث لنا أثناء التعرض لضغط عصبي أو توتر، والسبب أن الضحك يجعل عضلات الجسم في حالة استرخاء لمدة 45 دقيقة بعد فترة من الضحك. ويساعد أيضًا على النوم بالنسبة للمرضى الذين يعانون من آلام في العمود الفقري، فهم في حالة تعرضهم لضحك لمدة 10 دقائق، يمكن بعدها النوم لمدة ساعتين متصلتين بدون الشعور بالألم